الرئيس التنفيذي

أحمد محمد مصطفى

رئيس التحرير

هاني عبدالرحيم

مساحة اعلانية
مساحة اعلانية

«حل أزمة أسعار السجائر عندي».. رئيس شعبة الدخان يوضح 3 طرق لضبط الأسواق

أسواق 2023-09-08 10:56 التعليقات

«حل أزمة أسعار السجائر عندي».. رئيس شعبة الدخان يوضح 3 طرق لضبط الأسواق

«حل أزمة أسعار السجائر عندي».. رئيس شعبة الدخان يوضح 3 طرق لضبط الأسواق
أزمة السجائر
كتب عادل السيد

شهدت أسعار السجائر في الأسواق خلال الفترة الأخيرة ارتفاعات غير مبررة مما تسبب في أزمة كبيرة تباينت فيها الأسباب، ما بين نقص المعروض، وقلة الإنتاج، وجشع بعض التجار، والسوق السوداء، والإحتكار.

حلول أزمة السجائر


وأكد إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان في اتحاد الغرف التجارية، أنه وضع الحل لمواجهة أزمة ارتفاع أسعار السجائر، موضحا مداخلة هاتفية لبرنامج «يحدث في مصر» على قناة «إم بي سي مصر»، "أنا عارف المشكلة فين.. ولو تم الاخذ بها ستحل المشكلة، وفي حالة عدم الحل أعدموني في ميدان عام"، مشيرا إلى "أن حل أزمة أسعار السجائر تكمن في 3 طرق وهي قلب الهرم التوزيعي، وإصدار التشريع الضريبي بشأن أسعار السجائر، وطرح السجائر التي تضبطها مباحث التموين في محطات بنزين وطنية".

إصدار التشريع الضريبي، للسجائر

وأوضح رئيس شعبة الدخان في اتحاد الغرف التجارية، أنه "طالب بسرعة إصدار التشريع الضريبي، للسجائر، وهذا في يد الحكومة و البرلمان"، متابعا "أنه يجب أن يتم قلب الهرم التوزيعي، وأن منطقة باب البحر، يتم بيع فيها أسعار السجائر بالسعر الرسمي، وأنه تم غلق هذا المنفذ وفتحه في منطقة آخرى".


وكشف إمبابي، أن وزارة الداخلية القت القبض على كميات كبيرة من السجائر، ولذلك يجب أن يتم وضعها في أي منفذ تابع لجهة رسمية ويتم بيعها.

شعبة الدخان بالغرف التجارية

وتابع رئيس شعبة الدخان في اتحاد الغرف التجارية، على الهواء قائلا،: "بحب بلدي، وفي مشكلات كبيرة بشأن ما يحدث بخصوص السجائر، أرباح بيع السجائر في السوق السوداء ارتفعت بنسبة 100٪"، مشيرا إلى أن هذه الأموال ذهبت إلى جيوب التجار وليس للحكومة.

انفراجة في أزمة السجائر

وكان هاني أمان الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة الشرقية للدخان، خلال تصريحات تليفزيونية سابقة، إن أزمة السجائر شهدت انفراجة خلال الأيام الماضية، مشيرًا إلى أنه من المتوقع انخفاض جديد خلال الفترة المقبلة، مؤكدا أن «الجهات الأمنية والرقابية لعبت دورًا كبيرا في ضبط أسواق السجائر الفترة الأخيرة».


وأوضح «قمنا بزيادة الإنتاج بنسبة 25% ثم بنسبة 15% الخميس الماضي لتغطية الاحتياجات والعمل على استقرار السوق»، مضيفًا أنه بداية من الأسبوع الحالي ستبدأ الكميات بالظهور في الأسواق، ما سيحدث نوعًا من الانفراجة في الكميات بالأسواق، لافتًا إلى تواصل الشركة مع التجار للاتفاق على آلية عمل جديدة.

أخبار شبيهة

التعليقات