الرئيس التنفيذي

أحمد محمد مصطفى

رئيس التحرير

هاني عبدالرحيم

مساحة اعلانية
مساحة اعلانية

تويوتا هيلوكس ترسم ملامح مستقبل «شاحنات الهيدروجين»

أسواق 2023-09-09 01:18 التعليقات

تويوتا هيلوكس ترسم ملامح مستقبل «شاحنات الهيدروجين»

تويوتا هيلوكس ترسم ملامح مستقبل «شاحنات الهيدروجين»
كتب وائل عبد العزيز

شفت تويوتا في المملكة المتحدة عن نموذج شاحنة هيلوكس مزودة بمحرك يعمل بخلايا وقود الهيدروجين المستعارة من سيارة ميراي السيدان.

يتميز نموذج هيلوكس المحول بثلاثة خزانات وقود الهيدروجين ذات ضغط عالٍ، ويوفر مدى يصل إلى 365 ميلاً.

لقد كانت تويوتا تعمل على تطوير مركبات تعمل بخلايا وقود الهيدروجين، بالإضافة إلى الهجينة والسيارات الكهربائية قابلة للشحن والسيارات الكهربائية بالبطارية في وقت واحد، ولكنها كانت تعتبر تكنولوجيا السيارات الكهربائية البطارية الشائعة حتى وقت قريب.

قد تكون تويوتا قد أطلقت أحدث سياراتها الكهربائية البطارية للسوق العام، ولكنها لا تتخلى عن حلمها بالهيدروجين. أزاحت فرعها في المملكة المتحدة الستار عن شاحنة هيلوكس هذا الأسبوع، باستخدام تقنية خلايا وقود الهيدروجين المستعارة من سيارة ميراي.

تم بناء نموذج هيلوكس بواسطة مجموعة مكونة من تويوتا موتور أوروبا بالاشتراك مع شركات ريكاردو وETL وThatcham Research وD2H Advanced Technologies. بدأ المشروع في عام 2022، ولكن بدأت عملية البناء في الخامس من يونيو من هذا العام، واستغرق الفريق ثلاثة أسابيع فقط لإكمال النموذج التجريبي.

اعتمدت المجموعة إلى حد كبير على مكونات سيارة ميراي في بناء هذا النموذج.

سيقوم ريكاردو الآن بتقييم شامل للشاحنة في الأشهر القليلة المقبلة.

قال ريتشارد كينوورثي، المدير العام لتويوتا موتور المملكة المتحدة: "قدم فريق المشروع عملاً لا يصدق في وقت قصير جدًا، بدءًا من إنشاء منطقة بناء النماذج التجريبية وحتى الانتهاء من أول مركبة".

بالطبع، يمكن اعتبار هذا المشروع عملية سباكة معقدة ومكلفة لتشغيل شاحنة هيلوكس بواسطة وقودالهيدروجين الغريب، في وقت تتوافر فيه شاحنات الكهرباء الهجينة في السوق.

على الرغم من عدم وجود خطر من ظهور شاحنة هيلوكس بمحرك وقود الهيدروجين على الشواطئ الأمريكية في أي وقت قريب، يمكن لتويوتا تجهيز مثل هذه النظام القوة لشاحنة تاكوما بعمل بعض الأعمال، على الأقل نظريًا. السؤال الرئيسي هو ما إذا كان هناك طلب على مثل هذه الشاحنة حتى في أجزاء كاليفورنيا التي تكون فعلياً ضمن مدى محطة الهيدروجين. تراهن تويوتا على سيارات الهجينة والكهربائية البطارية وسيارات الهجينة القابلة للشحن ومركبات خلايا وقود الهيدروجين في السنوات القادمة، لكن استثمارات الشركة في خلايا وقود الهيدروجين على مدى السنوات العديدة الماضية هي التي أثيرت أكثر الجدل. في حين بنت تويوتا في المملكة المتحدة نموذجًا تجريبيًا، لم تكشف الشركة عن أي خطط محتملة لإنتاج مثل هذا الطراز لأي سوق.

في ظل تحول العديد من منافسيها إلى الكهربة، تساءل بعض مراقبي الصناعة عما إذا كان يستحق عمل تويوتا المستمر على تكنولوجيا خلايا وقود الهيدروجين في المدى القريب.

لقد أظهر هذا النموذج الهيلوكس بالتأكيد قدرة تويوتا على تطبيق خبرتها على الطرازات التي تعمل بالاحتراق الداخلي الموجودة.

"تمكننا التمويل الحكومي من تطوير مركبة جديدة في وقت قياسي، وأيضًا تطوير مهارات فرقنا للعمل على التكنولوجيا المتعلقة بالهيدروجين، وهو أمر نأمل في بنائه في المستقبل"، أضاف كينورثي.

يبدو أن الباب مفتوح لتطوير شاحنات الهيدروجين وسيارات أخرى. ولكن تواجه تويوتا ضغوطًا متزايدة لتقديم المزيد من السيارات الكهربائية البطارية، على الأقل في بعض الأسواق.

هل يجب على تويوتا مواصلة تطوير تقنية خلايا وقود الهيدروجين، أم يجب أن تركز على السيار

أخبار شبيهة

التعليقات