الرئيس التنفيذي

أحمد محمد مصطفى

رئيس التحرير

هاني عبدالرحيم

مساحة اعلانية
مساحة اعلانية

بينها «الطماطم وشوربة الكوارع».. أبرز 8 أطعمة ومشروبات تساعد في تقوية العظام

بينها «الطماطم وشوربة الكوارع».. أبرز 8 أطعمة ومشروبات تساعد في تقوية العظام

بينها «الطماطم وشوربة الكوارع».. أبرز 8 أطعمة ومشروبات تساعد في تقوية العظام
تقوية العظام
كتب عادل السيد

هناك العديد من الأطعمة والمشروبات التي تساعد في تقوي العظام، والت تحد من هشاشة العظام التي ينتج عنها ضعف عظام الجسم نتيجة أسباب كثيرة منها ا لإصابة بالشيخوخة وسوء التغذية بالإضافة إلى نقص فيتامين D.

ورصد تقرير نشرته صحيفة «Times of India» عدد من الأطعمة والمشروبات التي تساعد على تقوية عظام الجسم، ومنها« الحليب، عصائر الخضروات الورقية، مرق العظام، عصير الطماطم، عصير التوت والزبادي، عصير البرتقال المدعم، شاي الأعشاب، عصير اللوز والحليب والتمر».

«عصير الطماطم»
كما أن تناول عصير الطماطم بكميات معتدلة يمكن أن يساعد أيضًا في تحسين صحة العظام، وذلك بسبب محتواه العالي من اللايكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة الأساسية التي تقلل من فقدان العظام. لكن يجب مراعاة أن الإفراط في تناول عصير الطماطم ربما يزيد من خطر الأوكسالات، مما قد يترتب عليه تعرض لخطر الإصابة بحصوات الكلى.

«عصائر الخضروات الورقية»
تشتمل الخضراوات الورقية بشكل طبيعي على عناصر غذائية أساسية مثل مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن. إن دمج الخضراوات الورقية في النظام الغذائي اليومي يمكن أن يحفز بشكل طبيعي معادن تقوية العظام مثل الكاليسيوم، مما يساعد على امتصاص فيتامين D ويحسن صحة العظام.

«الحليب»


منذ العصور القديمة، كان الحليب يُعطى للأطفال والكبار لما يحتويه من دهون صحية ومحتواه العالي من الكاليسيوم، وهو أمر حيوي لصحة العظام.

«عصير اللوز والحليب والتمر»


يعد عصير اللوز والحليب والتمر اللذيذ مصدرًا رائعًا للكالسيوم والمغنيسيوم، مما يساعد على تحسين صحة العظام.

«شوربة الكوارع»
يمكن أن يساعد تحضير شوربة العظام « الكوارع» مع لحم الضأن أو أرجل الضأن أيضًا على تعزيز المناعة وتحسين صحة العظام، لأن الكولاجين والمعادن المتوافر بكثافة فيها، يمكن أن يساعد على تحسين كثافة العظام.

«عصير الزبادي بالتوت»


إن الجمع بين التوت، الغني بمضادات الأكسدة، ومحتوى البروبيوتيك والكالسيوم الموجود بنسب عالية في الزبادي، يساعد على تحسين صحة العظام.

«عصير البرتقال»


يشتهر عصير البرتقال بمحتواه الغني بفيتامين C بشكل طبيعي، والذي يلعب دورًا أساسيًا في امتصاص الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين D. ويعد اختيار تناول عصير البرتقال المدعم بفيتامين D أحد الأفكار المناسبة للإسهام في تحسين صحة العظام.
«شاي الأعشاب»
يحتوي شاي الأعشاب مثل شاي نبات القراص، وهو ما يُعرف باسم النعناع البلدي في بعض البلدان، على معادن تدعم صحة العظام.

أخبار شبيهة

التعليقات