الرئيس التنفيذي

أحمد محمد مصطفى

رئيس التحرير

هاني عبدالرحيم

مساحة اعلانية
مساحة اعلانية

تشييع جنازة أمير الكويت الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح

اخبار 2023-12-17 08:53 التعليقات

تشييع جنازة أمير الكويت الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح

 تشييع جنازة أمير الكويت الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح
رحيل أمير الكويت
كتب فريق التحرير

شيعت صباح اليوم الأحد 17 ديسمبر 2023، جنازة أمير الكويت الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.


وأقيمت صلاة الجنازة على الأمير الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح بمسجد بلال بن رباح بمنطقة الصديق بحضور أمير دولة الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح ورئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ أحمد نواف الصباح ولفيف من أسرة ال صباح ورجال الدولة بالكويت .

وكان قد وصل أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح إلى مسجد بلال بن رباح بمنطقة الصديق، وذلك لأداء صلاة الجنازة على الأمير الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الذي وافته المنية أمس.

وكان مجلس الوزراء الكويتي، أعلن الحداد العام بالبلاد لمدة 40 يوما وينادى بولى العهد مشعل الصباح أميرا للبلاد.

وكان الديوان الأميري الكويتي، أعلن صباح أمس السبت 16 ديسمبر 2023 وفاة الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت عن عمر يناهر 86 عاما، إثر وعكة صحية داخل على إثرها إلى المستشفى.

وينص الدستور الكويتي على أن يعلن مجلس الوزراء بعد وفاة الأمير ولي العهد أميرا للبلاد ومن المنتظر أن يتولى السلطة، ولي العهد الحالي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح الذي يبلغ 83 عامًا.

ونرصد في سطور من هو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح الذي يبلغ 83 عامًا؟

تولى الشيخ مشعل ولاية العهد في 8 أكتوبر 2020 بتزكية من أمير البلاد الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ومبايعة مجلس الأمة.

وهو من مواليد 1940، نشأ في بيت الحكم، فهو الإبن السابع لحاكم الكويت الشيخ أحمد الجابر الصباح، وأخ لثلاثة حكام هم الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح والشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه.

تلقى الشيخ مشعل تعليمه في مدرسة المباركية، والتي تعد أول مدرسة نظامية في دولة الكويت.

التحق بكلية «هندون» في المملكة المتحدة البريطانية لدراسة علوم الشرطة، وتخرج منها عام 1960م، وبعد تخرجه في كلية شرطة هندون عام 1960م، التحق بالعمل في وزارة الداخلية، وتدرج في المناصب حتى أصبح في عام 1967م رئيساً للمباحث العامة آنذاك برتبة «عقيد»، واستمر في ذلك المنصب حتى عام 1980م، وقد تحولت في عهده إلى «جهاز أمن الدولة»، ومازالت هذه الجهة تحمل هذا الإسم حتى الآن.

عُيِّن بموجب المرسوم رقم (12/ 2004) الصادر في 13 أبريل 2004م نائباً لرئيس الحرس الوطني بدرجة وزير حتى تولى سموه ولاية العهد.

وتقلد العديد من المناصب الفخرية فهو الرئيس الفخري لجمعية الطيارين ومهندسي الطيران الكويتية خلال الفترة (1973م ــ 2017م).

وعُيِّن من قبل أمير البلاد الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح (طيب الله ثراه) عام 1977م رئيساً لديوانية شعراء النبط.

أحد مؤسسي الجمعية الكويتية لهواة اللاسلكي والرئيس الفخري لها عام 1979م

وكان له بصمات واضحة في تطوير جهاز أمن الدولة، فقد حرص على النهوض به وبقدرات منتسبيه.

وشهد الحرس الوطني خلال فترة تولي سموه منصب (نائب رئيس الحرس الوطني) مراحل من التطوير وصلت إلى تميز هذه المؤسسة العسكرية الأمنية في القيام بواجباتها ومهامها في منظومة الدفاع عن الوطن والحفاظ على أمنه واستقراره مساندًا في ذلك وزارتي الدفاع والداخلية وقوة الإطفاء العام.

وحصل ديوان نائب رئيس الحرس الوطني في عهد سموه على ( جائزة جابر للجودة ) و"شهادة الآيزو".

وتمكن الحرس الوطني في عهد سموه من قراءة دوره الاستراتيجي عبر ثلاثة خطط استراتيجية خمسية: (2010م – 2015م) "الأمن أساس التنمية" و (2015م – 2020م) "الأمن أولا" و(2020م – 2025م) "حماية وسند".

وقام الحرس الوطني في عهده بتجهيز عناصر فنية ذات كفاءة وتدريب لديهم خبرة ودراية للتعامل مع الظروف الاستثنائية باستخدام تقنيات حديثة ومطورة، وقد أبرم الحرس الوطني عدة بروتوكولات تعاون مع الأجهزة الحيوية بالدولة ليقدم لها يد العون وقت الحاجة إليه.

وقام الحرس الوطني في عهد سموه بدور فعَّال خلال التصدي لأزمة الأمطار 2018م، وفي مواجهة التسرب الإشعاعي في المنشآت النفطية، وفي دعم قوة الإطفاء العام في مكافحة بعض الحوادث الكبرى، وشارك الجهات المعنية في الدولة لمواجهة تحديات انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19».

وعلى المستوى الإقليمي والدولي عقد الحرس الوطني في عهده اتفاقيات تعاون مشترك مع عدد من الدول الشقيقة والصديقة وصولاً لتمثيل الحرس الوطني دولة الكويت في الاتحاد الدولي لقوات الشرطة والدرك «FIEP».

أخبار شبيهة

التعليقات